إنَّ الاهتمام بنظافة فم الطّفل منذ اللَّحظة الّتي تبرز فيها أسنانه اللّبنية يعدُّ أمرًا ضروريًّا، فعلى الرّغم من أنّها غير دائمة، إلّا أنَّها تساهم في صحَّة أسنانه لبقيَّة حياته، وفي هذا المقال سنتحدّث عن أسباب ظهور الأسنان اللّبنيّة في غير مكانها، وكيفيّة التّعامل معها.[١]


ما الذي يسبّب ظهور الأسنان في غير مكانها عند الأطفال؟

فيما يلي ذكرٌ لأبرز العوامل التي قد تساهم في ظهور الأسنان في غير مكانها عند الأطفال:


العامل الوراثي

يلعبُ العامل الوراثي دورًا مهمًّا في ظهور الأسنان في غير مكانها، فمثلاً إن ورث الطفل أسنانًا ذات حجمٍ كبير من أحد الوالدين، وفكًّا صغيرًا من الآخر فإن هذا سيؤدي لاكتظاظِ الأسنان في الفم، وبدوره يؤدّي إلى التواء الأسنان وإلى مشاكل أخرى ترافقها أيضًا، فيما يلي نذكرُ أسباب انحراف الأسنان عند الأطفال.[٢]


ممارسة بعض العادات الخاطئة

قد تؤدّي ممارسة بعض العادات إلى بروز الأسنان في غير مكانها في فم الطفل، فإن كان الطّفل معتادًا على مصِّ إبهامه، ووضعه بين فكّه العلوي والسُّفلي وإغلاق فمه بإحكام، فغالبًا ما يسبّبُ ذلك ضغطًا على أسنانه الأماميّة في الفكِّ العلوي من ثمَّ دفعها وبروزها للأمام.[٣]


عدم تطور الفك لدى الطفل

في هذه الحالة، تكون مساحة قوس الفم صغيرةً على غير المعتاد، لذلك تبدأ الأسنان بتوسيع مكانٍ لنفسها، مما يؤدي إلى تغيُّر موقعها الأساسيّ، ويُساهم في التواء الأسنان مرَّةً أخرى بسبب نقص المساحة.[٤]


كيف تتعامل مع أسنان طفلك المعوجّة؟

يوجد العديد من النّصائح للتعامل مع الطّفل ذو الأسنان المعوجّة، نذكر منها ما يلي:[٥][٢]

  • لا تقلق حول أسنان طفلك المعوجّة، وذلك لأنَّ معظم أسنان الأطفال في هذا العمر تكون معوجّة بشكلٍ بسيط، وغالبًا ما تعود لوضعها الطّبيعي من تلقاء نفسها وذلك مع مرور الأيام، كما أنَّ أسنانه الدائمة ستنمو بشكل مختلف تمامًا عن أسنانه الحاليّة، ولا علاقة للاعوجاج بشكل ابتسامة الطفل في المستقبل أيضًا، واحرص على استشارة الطبيب إن كنت تشعر بالقلق، حيث سيقدّم لك الخيار الأنسب لحالة طفلك، وذلك بسبب وجود العديد من المشاكل الصحيّة الّتي يكون اعوجاج الأسنان أحد أعراضها.
  • حاول اكتشاف وجود أيِّ تشوّهات في فم طفلك خلال مراحله المبكِّرة، حيث سيُعطي ذلك اقتراحاتٍ مفيدة لمسار العلاج.
  • استشر الطبيب حول استخدام أجهزة التثبيت القابلة للإزالة، والّذي بدورها تساعد على توجيه أقواس الفم، كما يوفِّر بيئةً ملائمةً لنموِّ الأسنان.
  • احرص على مراقبةُ نموِّ أسنان الطّفل الدائمة؛ خاصّةً إن كانت لديه أسنانٌ ملتوية سابقًا، وذلك لإيجاد الحلول ومناقشتها إن واجهته أيّةُ مشاكل في نموِّ الأسنان والفك، ولمحاولة توفير أكبر قدرٍ من المساحة لذلك أيضًا.[١]


متى يجب استشارة مراجعة

من المهمِّ استشارة طبيب الأسنان وزيارته بشكلٍ دوريّ، وذلك على النّحو التّالي:[١]

  • يجب التَّواصل مع طبيب الأسنان في عمر مبكّرٍ للطّفل، حيث يضمنُ ذلك عدم مواجهته لمشاكل صحّية في الأسنان والفك، كما يوفِّر له المال والدّخول في علاجات معقّدة.
  • يجبُ على الأطفال في عُمر 7 سنوات البدء بمراجعة طبيب الأسنان بشكلٍ دوريّ، وذلك لمراقبة نمو الفكين العلويّ والسّفليّ ونموِّ الأسنان الدائمة.


نصائح للاعتناء بأسنان الطفل اللّبنية

يوجد بعض النَّصائح لكيفيّة الاعتناء بالأسنان اللّبنيّة وذلك تبعًا لعُمر الطّفل، نذكر منها ما يلي:[٦][٧]

  • حافظ على نظافة فم طفلك حتى قبل ظهور أسنانه، وذلك عن طريق تنظيف اللّثة بشاشٍ مُبلّل بعد تناول الطَّعام.
  • استخدم فرشاة أسنانٍ صحيّة لطفلك، وضع عليها الماء مع قليلٍ من معجون الأسنان.
  • استشر طبيب الأسنان حول استخدام فُرشاةٍ تحتوي على مادّة الفلورايد.
  • حاول تنظيف الأسنان القريبة من بعضها بالخيط لضمان نظافتها جيدًا.
  • استبدل فرشاة أسنان الرَّضيع كل 3-4 شهور.
  • حاول شرح ما تفعله لطفلك، وذلك ليتعلّم أهميّة روتين نظافة الأسنان اليوميّ، وليقوم بتطبيقه عندما يصبح بعمرٍ قادرٍ على الاستقلاليّة، كما يُوصى بإشراف الوالدين عليه حتى سنِّ 8 سنوات.
  • اعتني بالأسنان اللَّبنية عند سقوطها، كما أنّه من المهمِّ سقوطها في موعدها الطّبيعي فقط، وذلك لأن سقوطها المبكّر قد يتسبَّب في مشاكل للطّفل، مثل صعوبةٍ في مضغ الطعام، الّتي قد تؤثّر في النّظام الغذائيّ للطّفل، وعلى النّطق لديه أيضًا.
  • احرص على التقليل قدر الإمكان من تناول الطفل للسكريات، حتى وإن كانت أسنان الطّفل لبنيّةً، وذلك لأنّ تناول كمّيّاتٍ كبيرةٍ من السُّكر، يُمكن أن يؤدّي إلى ظهور تجاويف في الأسنان الدائمة، كما أنّ وجود تسوّسٍ فيها قد يزيد من احتماليّة تطوّر التسوّس في الأسنان الدائمة أيضًا.
  • تجنّب نوم طفلك الرّضيع وزُّجاجة الحليب في فمه.

.

المراجع

  1. ^ أ ب ت "Do Crooked Baby Teeth Cause a Problem Later in Childhood?", medland orthodontics. Edited.
  2. ^ أ ب "Baby Teeth Are Coming in Crooked: Surprising Causes and What to Do", flo. Edited.
  3. "What causes crooked teeth?", CT Pediatric. Edited.
  4. "Milk Teeth Crooked? Here’s What To Do", orthodontic wilmington. Edited.
  5. "Should You Worry About Crooked Baby Teeth?", children's dentistry. Edited.
  6. "WHY SHOULD MILK TEETH BE TAKEN CARE OF?", Dental Clinic. Edited.
  7. for milk teeth begins well before your,toothbrush recommended by a dental clinic near you. "Milk Teeth Care – Is it Important?", eon clinics. Edited.