يفقد العديد من الأشخاص أسنانهم بشكل كامل أو جزئي، وقد يوصي الطبيب بطقم الأسنان كخيار علاجي بديل، إذ إنّ طقم الأسنان يعدّ من الطرق الجيدة لاستعادة الابتسامة، والقدرة على التحدث وتناول الطعام، ويكون طقم الأسنان على شكل أسنان مصنوعة من البلاستيك، أو المعدن، وتكون قابلة للإزالة،[١][٢] ولكن كيف يتم تركيب طقم الأسنان؟


كيفية وضع طقم الأسنان؟

هناك نوعين من طقم الأسنان، طقم كامل وطقم جزئي، حيث إن الطقم الكامل يتم تركيبه عند فقدان كل الأسنان العلوية أو السفلية، أما الجزئي فيتم تركيبه لملء الفراغات الناتجة عن فقدان سن أو أكثر بين الأسنان،[٣] ويمكن تفصيل آلية تصميم وتركيب كل منهما كالتالي:


طقم الأسنان الكامل

هو طقم الأسنان التقليدي، حيث يتم تركيبه بعد خلع أو فقدان الأسنان كافة، وترك اللثة تلتئم لمدة تقارب 8-12 أسبوعاً قبل تركيب الطقم بشكل تام، حيث يمكن للشخص أن يبقى دون أسنان خلال فترة التئام اللثة، أو يمكن للطبيب تجهيز طقم أسنان مؤقت يمكن للشخص أن يرتديه إلى حين تجهيز الطقم التقليدي،[٤] وتتضمن خطوات تركيب طقم الأسنان الكامل في عيادة الطبيب التالي:[٥]

  • أخذ انطباع الأسنان باستخدام قوالب خاصة معبأة بمادة لزجة تأخذ شكل اللثة للتمكن من عمل نموذج عنها لصنع طقم أسنان يطابق هذا النموذج.
  • يتم إرسال النموذج إلى المختبر، وصنع طقم أسنان أولي من الشمع لكي يتم تعديله حسب اللازم ليناسب المقاسات وشكل فم الخاضع للإجراء، ومن ثم اختيار شكل ولون الأسنان المناسبين له.
  • بعد الموافقة على النموذج الأولي واختيار شكل ولون الأسنان، يتم إرساله للمختبر للقيام بأي تعديلات لازمة ومن ثم يتم عمل النموذج النهائي لطقم الأسنان ليكون مشابهاً لشكل، ولون، وملمس اللثة؛ لتقليل الانزعاج أثناء ارتدائه خلال اليوم، ثم يتم تجربته للتأكد من قدرة الشخص على العض، ومناسبة النموذج كاملًا لشكل الفم والفك، وبهذا يستطيع الشخص أخذ طقم الأسنان ويبدأ باستخدامه يوميًا.



طقم الأسنان الفوري: يتم صنعه قبل خلع الأسنان، ويتم تركيبه بعد خلع الأسنان مباشرة، ويستخدم كطقم انتقالي إلى حين تجهيز طقم الأسنان التقليدي بحيث لا يبقى المريض دون أسنان طيلة فترة التعافي بعد خلع أو فقدان الأسنان، على أن لا تتجاوز مدة ارتدائه 6-8 أشهر.



[٦][٧]


طقم الأسنان الجزئي

يصمم طقم الأسنان الجزئي لملء فراغات الأسنان السفلية أو العلوية الناتجة عن فقدان سن أو أكثر بين الأسنان، حيث إنه يتم استخدام قطعة من البلاستيك، أو المعدن تناسب حجم الفراغ الموجود وتركيب عدد الأسنان المفقود عليها، ومن ثم يتم إضافة كبسات جانبية تساعد على تثبيت هذا الطقم بالأسنان المجاورة وتكون إما معدنية أو بلاستيكية، حيث إن البلاستيكية تكون بنفس لون الأسنان أو اللثة ولكنها ليست بصلابة المعدنية، كما أنه يمكن تثبيت طقم الأسنان الجزئي بإضافة التيجان على جوانب الطقم لتركب على الأسنان المجاورة له لضمان ثباته وثبات الأسنان المجاورة.[٥]


هل يجب أن أستخدم لاصق لطقم الأسنان؟

ليس من الضروري استخدام لاصق لطقم الأسنان، حيث إن اللعاب وحده يكفي لالتصاق طقم الأسنان باللثة وسقف الفم، ولكن هناك بعض الحالات التي من المستحسن استخدامه بها، ومنها التالي:[٨][٩]

  • الحاجة إلى استقرار طقم الأسنان، وقوة العض، كما قد يعمل اللاصق على تعزيز الرضا عن طقم الأسنان، إذ إنّه يُثبّته بشكل صحيح ومريح.
  • التأكد من ثبات الطقم، خصوصاً للأشخاص الذين يتطلب عملهم وضع مجهود على عضلات الوجه، مثل المتحدثين، أو المغنيين، أو الموسيقيين.
  • الإصابة بجفاف الفم بشكل مستمر وبالتالي صعوبة بقاء طقم الأسنان في الفم، وقد يحدث هذا بسبب قلة إنتاج الّلعاب بسبب تقدم العمر، أو استخدام بعض الأدوية مثل: بخاخات الربو والانسداد الرئوي وأدوية الرشح.[١٠][١١]


كيفية استخدام لاصق الأسنان

يمكنك الحصول على لاصق لطقم الأسنان من الصيدلية، وقد يكون هذا اللاصق على شكل كريم أو مسحوق جاف، ولكل منهم طريقة استخدام يمكن توضيحها كالتالي:[١٢]


اللاصق الجاف

  • نظّف طقم الأسنان جيداً قبل وضع اللاصق عليه.
  • بلل الطقم بالقليل من الماء الفاتر.
  • رش مسحوق اللاصق على الجهة الداخلية للطقم وهزّه قليلا للتخلص من أي مسحوق زائد.
  • ثبت الطقم داخل الفم بيدك لبضع ثوان لضمان عدم تحركه.


اللاصق الكريمي

  • نظّف طقم الأسنان جيداً واحرص على تجفيفه تماما قبل وضع اللاصق عليه، حيث أن أقل بلل في الطقم يمنع ثبات اللاصق عليه.
  • استخدم نكاشة الأذنين لوضع اللاصق، وقم بوضع كمية قليلة عليها كما لو كنت تضع معجون الأسنان على فرشاة الأسنان.
  • وزّع اللاصق على جوانب الطقم وليس منتصفه، حيث إن وضعه بالمنتصف قد يؤدي لخروجه عبر الجوانب، كما أنه يؤدي إلى التصاق الطقم بوضعية أعلى من اللازم فيسبب الإزعاج.
  • قم بتثبيت الطقم مكانه بيدك، من المفترض أن يلتصق الطقم مباشرة.


كيفية إزالة لاصق الأسنان

تتضمن خطوات إزالة لاصق الأسنان التالي:[١٣]

  • تمضمض بمحلول ملحي دافئ لمدة ثلاثين ثانية، وكرر هذه العملية حتى تشعر بارتخاء طقم الأسنان بحيث يمكنك إزالته.
  • أخرج طقم الأسنان السفلي من داخل فمك أولا، بإمساكه من منتصفه بالإبهام والوسطى ثم تحريكه للأمام والخلف بلطف إلى حين خروجه من الفم، كرر هذه الخطوة للطقم العلوي، ثم قم بغسل الأطقم بالماء الفاتر وبفرشاة ناعمة لإزالة أي لاصق عليهم.
  • تمضمض بمحلول ملحي دافئ للتخلص من الشعور اللزج في الفم والتخلص من أي لاصق عالق على اللثة، وفي حال بقي بعض اللاصق عالقا باللثة، قم بتفريشها باستخدام فرشاة ناعمة والقليل من معجون الأسنان ثم غسل الفم بماء دافئ، كما يمكنك استبدال الماء بغسول الفم لإزالة اللاصق وتنظيف الفم.


هل يمكنني النوم مرتديًا طقم الأسنان؟

مهما كان نوع طقم الأسنان المستخدم، لا يفضل تركه داخل الفم أثناء النوم، فقد يؤثر هذا سلبًا في طقم الأسنان، وقد تتجمع البكتيريا تحته وتسبب التهابات في اللثة، حيث إنه للحفاظ على صحة الفم واللثة، ينصح باتباع التالي قبل النوم:[١٤][١٥]

  • أخرج طقم الأسنان قبل نومك.
  • نظف طقم الأسنان وداخل فمك جيدًّا، للتخلص من أي مادة لاصقة عالقة.
  • ضع طقم الأسنان في المحلول الخاص به إلى حين وضعه مجددًا.


متى ينبغي عدم استخدام المواد اللاصقة لطقم الأسنان؟

يوجد بعض الحالات التي ينبغي فيها عدم استخدام أي مواد لاصقة لطقم الأسنان، ومنها التالي:[١٦]

  • ارتخاء طقم الأسنان، أو التسبب بظهور تقرحات، أو عدم ملائمته للفك أو سوء التركيب، وفي حالٍ كهذه يجب زيارة الطبيب دون محاولة لإصلاح المشكلة.
  • عدم القدرة على الحفاظ على نظافة الأسنان بمستوى جيد.
  • استخدام المواد اللاصقة لفترة طويلة، وزيادة تكرار وكمية المادة اللاصقة المستخدمة، وخاصة دون زيارة الطبيب بشكل متكرر، فقد يكون هذا علامة على ضرورة تعديل طقم الأسنان.
  • وجود أي حساسية معروفة لمكونات المادة اللاصقة.
  • عدم مراجعة الطبيب دوريًا لفحص طقم الأسنان لفترة طويلة، فقد يكون هناك حاجة لتعديل طقم الأسنان، أو تجديده، حيث إن أطقم الأسنان تكون مثبتة ومعتمدة على أنسجة اللثة، وعظام الفك، وبمرور الوقت قد تبدأ بالتقلص والتلف الأمر الذي قد يحتاج إلى تعديل أو تجديد طقم الأسنان.


كم من الوقت تدوم أطقم الأسنان؟

تستمر أطقم الأسنان لمدّة تتجاوز 5 سنين في حال تمّ الاعتناء بها بشكل صحيح، ومن الممكن أن يبدأ طقم السن بالتفكك وينكمش العظم تدريجيًّا، ويتفاوت الأمر من شخص إلى آخر، وبالتالي من المستحسن تحديد موعد زيارة طبيب الأسنان بانتظام، للتحقق من أن طقم الأسنان لا يزال بوضعية جيدة ومكانه مناسب بشكل صحيح.[١٧]


هل تبدو أطقم الأسنان طبيعية؟

قد يشعر الفرد بأنها غريبة في بادئ الأمر، ولكن سيبدأ بالاعتياد عليها، والتحدث بوجودها، وربما يواجه الفرد شعورًا بالانزعاج أثناء الحديث وتناول الطعام، ولكن هذا الأمر يزول بعد الاعتياد على الطقم.[١٨]


نصائح للعناية بطقم الأسنان

يجب الحفاظ على طقم الأسنان بنفس طريقة الحفاظ على الأسنان الطبيعية بتنظيفها والعناية بها، ولذلك عليك بالتالي:[١٩]

  • اغسل طقم الأسنان قبل تفريشه لإزالة أي بواقٍ من الطعام أو الأوساخ.
  • استخدم فرشاة ناعمة لتنظيف كل أسطح وجواب طقم الأسنان كل لا يُخدش.
  • احرص على تنظيف فمك بشكل جيد متضمنًا اللثة، والجهة الداخلية من الخدود، سقف الفم واللسان أثناء التفريش لإزالة أي ترسبات، حيث يقلل هذا من حدوث تهيجات داخل الفم أو ظهور رائحة فم كريهة.
  • ضع طقم الأسنان في وعاء مناسب وقم بتغطيته بالماء لكي يحافظ على شكله.
  • التزم بتعليمات اللاصق عند استخدامه واحرص على تنظيف الطقم جيدا من بواقيه.


دواعي مراجعة الطبيب بعد تركيب طقم الأسنان

ينصح بمراجعة الطبيب دوريًا كل 6 أشهر بعد تركيب طقم الأسنان، حيث إن الزيارات الدورية لطبيب الأسنان تضمن التركيب الصحيح للطقم، وتشخيص أي التهاب في حال تواجده مبكرًا للتمكن من علاجه مبكرًا، وتنظيف الأسنان باستخدام أجهزة التنظيف الخاصة، كما أنه من الجدير بالذكر أنه في حال ظهور أي أعراض لالتهاب من ألم في مكان تركيب الطقم، أو الإصابة بالحمى، أو ظهور رائحة كريهة بالرغم من تنظيف الطقم كما يجب، فمن الضروري مراجعة الطبيب.[٢٠][٢١]

المراجع

  1. "Dentures (false teeth)", nhs, Retrieved 3/10/2021. Edited.
  2. "The Pros And Cons Of Snap-On Dentures", colgate, Retrieved 3/10/2021. Edited.
  3. "Dentures (false teeth)", nhs, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  4. "Dentures (false teeth)", nhs, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  5. ^ أ ب "How Long Does It Take to Make Dentures – The Process: Start to Finish", denturehealthcare, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  6. "Insertion of an Immediate Denture", drrafetto, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  7. long do immediate (temporary,an extended period of time. "Immediate (or Temporary) Dentures: Pros and Cons", healthline, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  8. "4 Simple Steps in the Denture Process", dentaltech, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  9. "How to Tell if You Need Denture Adhesive", colgate, Retrieved 31/10/2021. Edited.
  10. "When to Use Denture Adhesive and How to Apply It", prodentaldallas, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  11. "Is Your Asthma Inhaler Causing Dry Mouth?", biotene, Retrieved 30/10/2021. Edited.
  12. "When to Use Denture Adhesive and How to Apply It", prodentaldallas, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  13. "How To Remove Fixodent Denture Adhesive In 3 Steps", fixodent, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  14. "Caring for Your Dentures Overnight", dentureliving, Retrieved 30/10/2021. Edited.
  15. "Denture adhesives guidelines", dentalhealth, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  16. "Dental Health and Dentures", webmd, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  17. "Dentures", medicinenet, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  18. "Tips For Getting Used To Dentures", mvpfamilydental, Retrieved 9/9/2021. Edited.
  19. "Dentures", mouthhealthy, Retrieved 1/11/2021. Edited.
  20. "What Is Denture Stomatitis & How Is It Treated?", naturalsmiles, Retrieved 30/10/2021. Edited.
  21. "Dental Health and Dentures", webmd, Retrieved 30/10/2021. Edited.