زراعة العظام (Bone Grafting) إجراء طبي يتضمن استبدال العظام المتآكلة أو التالفة في منطقة الفك التي تُثبت الأسنان، ويحدث ذلك عن طريق استخدام واحد أو أكثر من الخيارات المتوفرة لزراعة العظام.[١]

كيف تتم زراعة عظام الفك؟

تُزرَع عِظام الفك بعد أخذها من مناطق أخرى من الجسم، أو من متبرع، أو حيوان، أو قد تكون عظامًا مصنّعة من موادٍ اصطناعية، وعادةً ما تحتوي المواد التي تُوضع خلال زراعة عظام الفك على معادن كثيرة مهمة لمساعدة الجسم على تكوين خلايا عظمية جديدة مع مرور الوقت،[٢] وتعتمد الإجراءات التي تتم فيها زراعة عظام الفك على الغرض من العلاج، ومع ذلك فإن خطوات زراعة عظام الفك عادةً ما تكون كالآتي:[٣]

  • التخدير: يقوم الطبيب باستخدام تخديرًا موضعيًا في موقع الجراحة، ولكن قد يحتاج إلى استخدام التخدير العام في الحالات التي يكون فيها مصدر العظام التي ستُزرع من جسم المُصاب نفسه، أو في الحالات التي يكون فيها المُصاب قلقًا من الزراعة.
  • استخراج وتحديد مصدر العظام التي ستُزرع: إذا كان مصدر العظام من المُصاب نفسه، سيبدأ الطبيب أولًا في الحصول على هذه العظام من مكانها، وإذا كان المُصاب بحاجة لإزالة الأسنان سيقوم الطبيب أيضًا بخلع هذه الأسنان في الوقت نفسه؛ إذ إن خلع الأسنان وزراعة العظام مع بعضهما البعض يُسرّع من عملية الالتئام والتعافي.
  • إدخال العظام الجديدة: يُنظف الطبيب المكان الذي سيشق فيه جرحًا صغيرًا في أنسجة اللثة، ثم يقوم بإدخال العظام الجديدة وتوصيلها مع العظام الظاهرة والمكشوفة من الشق الجراحي.
  • الخياطة: بعد أن يُدخل الطبيب العظام الجديدة يقوم بإغلاق الشق من خلال الخياطة، وقد يستخدم أثناء هذه الخطوة الدبابيس، أو الأسلاك، أو الألواح، أو براغي التيتانيوم لتثبيت الأنسجة مع بعضها البعض.




الهدف الرئيسي من زراعة عظام الفك هو المساعدة على نمو عظام جديدة في المنطقة.




ما عوامل نجاح عملية زراعة عظام الفك؟

تتميز عملية زراعة عظام الفك بنسبة نجاح عالية، والتي ينتج بعدها نمو عظامٍ كافٍ للقيام بالوظائف الترميمية خلال أشهر،[٤] وللحصول على عملية ناجحة تدوم لفترة طويلة لا بدّ من اختيار تقنية الجراحة المناسبة، وحجم ونوعية جيدة من العظام، ويؤدي الفشل في الحصول على ذلك إلى فشل زراعة عظام الفك، وعدم قدرة العظام الجديدة على الاندماج والالتئام، بالإضافة إلى تشّكل نسيج ليفي في العظام القديمة بدلًا من عظامٍ صحية، ولتنجح عملية زراعة الفك لا بدّ من التحقق من الأمور الآتية:[٥]

  • وجود الخلية بانية العظم (Osteoblast)‏ في مكان الجراحة؛ إذ إن عدم وجود عددٍ كافٍ من الخلايا بانية العظم سيسبب فشلًا في زراعة عظم الفك.
  • وجود إمدادات كافية من الدم لموقع الزراعة؛ وذلك لضمان وصول الدّم إلى الخلايا الموجودة في المنطقة، وتكوين الجلطات الدموية.
  • تثبيت العظام الجديدة أثناء فترة الالتئام؛ إذ يُسبب الضغط الميكانيكي أثناء فترة الشفاء تدميرًا لطبقة الفيبرين (Fibrin) المتكونة للتعافي والالتئام، كما أن حركة العظام تُسبب امتلاء المكان بالأنسجة الليفية بدلًا من العظام.
  • عدم تواجد الأنسجة الرخوة تحت ضغطٍ أو شد.


التحضيرات والتجهيزات قبل زراعة عظام الفك

لا تحتاج عملية زراعة عظام الفك إلى العديد من التحضيرات والتجهيزات الخاصة، وفيما يأتي بيانًا للأمور الواجب القيام بها قبل العملية:[٦]

  • تجنّب تناول الأطعمة أو المشروبات قبل العملية بما يُقارب 8 - 12 ساعة؛ وذلك اعتمادًا على نوع التخدير الذي سيتلقاه المُصاب.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية التي يمكن تناولها خاصةً مميعات الدّم؛ وذلك لأنها تزيد من خطر حدوث النزيف أثناء الجراحة.
  • التخطيط لكيفية العودة إلى المنزل بعد الانتهاء من العملية؛ وذلك لأن المُصاب سيكون مترنحًا ومرتخيًا بعد التخدير.


هل تُعد زراعة عظام الفك إجراءً مؤلمًا؟

في الواقع لا تُعد عملية زراعة عظام الفك مؤلمة؛ فالمُصاب سيكون تحت تأثير التخدير طوال فترة العملية، ولن يشعر بأي ألم خلالها.[٧]


التّعافي من عملية زراعة عظام الفك

بعد ساعات من العمليّة سيزول تأثير التخدير، ويبدأ الشعور بالألم وهو أمرٌ طبيعي، وعادةً ما يختفي الألم خلال بضعة أيام من العملية، بينما يستمر الشعور بعدم الراحة لبضعة أسابيع، أما بالنسبة للأطعمة التي يمكن للمُصاب تناولها فتقتصر على الأطعمة اللينة فقط خلال فترة الالتئام والشفاء كالبطاطس المهروسة، ودقيق الشوفان، والعصائر، والخضروات المطبوخة، والبيض المخفوق، ومن الجدير بالذكر أن التئام العظم بشكلٍ صحيح يحتاج لما يُقارب 4 - 6 أسابيع.[٢]


المراجع

  1. "WHAT IS IT? DENTAL BONE GRAFTING", medtronic, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Alyssa Hill (22/7/2021), "Types of Bone Grafts, Complications & Risks", newmouth, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  3. "Understanding Bone Grafts for Dental Implants", colgate, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  4. "BONE GRAFTING: KNOW THE FACTS", bergenoralsurgery, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  5. Fay Goldstep (9/12/2015), "Bone Grafts For Implant Dentistry: The Basics", oralhealthgroup, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  6. James Roland (5/1/2021), "What You Need To Know About A Dental Bone Graft", healthline, Retrieved 8/8/2021. Edited.
  7. "Bone Grafting For Dental Implants", dentaldepot, Retrieved 8/8/2021. Edited.