ألاحظت تغير في لون أسنانك؟ أو ظهور بقع بنية غريبة عليها؟ هذا لا يؤثر فقط على جمال ابتسامتك، بل قد يدل أحياناً على وجود مشكلة ما في أسنانك أو حتى أمعائك!


ما سبب ظهور لون بني على الأسنان؟

تعدد الأسباب، وهي:[١][٢]


الأطعمة والمشروبات الداكنة

بعض أنواع الأطعمة والمشروبات تحتوي على مواد تُسبب تصبّغ لون الأسنان بالأصفر أو البني، منها:

  • القهوة.
  • الشاي.
  • المشروبات الغازية.
  • التوت الأزرق أو الأسود.
  • الرمان.
  • المنتجات المحتوية على صبغات وألوان اصطناعية، مثل الشيبس أو العصائر.


التدخين

جميع منتجات التبغ والتدخين تُسبب بقع بنية على الأسنان، سواء السجائر، أو السيجار، أو الشيشة، أو السجائر الإلكترونية "الفاب".


تسوس الأسنان

البقع البنية على الأسنان قد تكون إحدى علامات تسوّس الأسنان، والذي يحدث نتيجة كثرة تناول الأطعمة السكرية والنشويات، والتي بدورها تُسبب تشكّل طبقة بلاك تلتصق على مينا الأسنان، وتؤدي إلى تآكلها مع الوقت، لتكشف طبقة العاج تحتها، وهي ذات لون بني أغمق من لون الأسنان العادي.


جير الأسنان

جير الأسنان مشكلة شائعة جداً، تحدث عندما تتصلّب طبقة البلاك على الأسنان نتيجة إهمال نظافتها، وتتحوّل إلى جير، وهو لونه أصفر أو بني يظهر عادةً على طول خط اللثة، وللأسف لا يمكن التخلّص من الجير في المنزل، بل يجب إزالته في عيادة طبيب الأسنان.


التسمم بالفلور

صحيح أن الفلور ممتاز لصحة الأسنان، لكن الإكثار منه في ماء الشرب أو غيرها، قد يؤدي إلى التسمم بالفلور خاصةً عند الأطفال، وللوهلة الأولى قد يبدو الأمر خطراً، لكن الحقيقة أن هذا التسمم هو مشكلة جمالية فقط لا غير، حيث يُسبب خطوط بيضاء على الأسنان في الحالات الخفيفة، أو بقع بنية أو رمادية أو سوداء في الحالات الشديدة، ولا علاقة له بصحة الأسنان نفسها.


التقدّم في العمر

من الطبيعي أن تضعف طبقة مينا الأسنان مع التقدّم في العمر، ويؤدي ذلك إلى بقع صفراء أو بنية على الأسنان.[٣]


آثار جانبية لبعض الأدوية

بالأخص نوع من المضادات الحيوية تُسمى تتراسيكلين، فهي قد تُسبب بقعاً بنية على الأسنان خاصةً عند الأطفال، لكن يجب عدم التوقف عنها دون استشارة الطبيب أولاً.[٣]


نقص مينا الأسنان

بعض الحالات يكون لديها نقص في مينا الأسنان مقارنةً بالآخرين؛ مما يُسبب بقعاً بنية على الأسنان، وهذا قد يكون بسبب نقص كالسيوم، أو الولادة المبكرة، أو التعرض للسموم، أو سوء التغذية وغيرها.[٣]


الجينات

تلعب الجينات دوراً في شكل ولون الأسنان، وقوة طبقة المينا، لذا البعض قد يكون لون أسنانه أغمق من الآخرين.[٤]


التركيبات السنية والحشوات

ممكن للحشوات، أو الجسور، أو التيجان أن يتغيّر لونها مع الوقت، وتُصبح باللون البني.[٤]


الإصابات وموت عصب السن

مشاكل الأسنان والإصابات قد تُسبب موت العصب، وهذا قد يؤدي إلى تغيّر لون السن إلى البني.[١]


مرض سيلياك

قد يبدو الأمر غريباً، لكن وفق جمعية الأسنان الأمريكية، معظم مُصابي مرض سيلياك لديهم ضعف في مينا الأسنان، وقد تظهر بقع أو خطوط بيضاء، أو صفراء، أو بنية اللون على أسنانهم.[٢]


التخلّص من لون الأسنان البني

يجب أولاً مراجعة الطبيب لمعرفة ما هو سبب لون الأسنان البني، وعلاج أي مشاكل صحية في الأسنان، ومن ثم قد يقترح الطبيب استخدام طرق تبييض الأسنان المختلفة سواء المنزلية أو في عيادة الطبيب، إلى جانب الحفاظ على صحة الأسنان بالمعجون، وخيط تنظيف الأسنان، وتجنب الأطعمة السكرية.[٢]


المراجع

  1. ^ أ ب "Brown Spot on Tooth", newmouth, Retrieved 29/5/2023. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Causes of Brown Spots On Teeth", colgate, Retrieved 29/5/2023. Edited.
  3. ^ أ ب ت "Brown Spots on Teeth: Causes, Treatment, and Prevention", lifetimedentalcolumbus, Retrieved 29/5/2023. Edited.
  4. ^ أ ب "What to do about brown spots on your teeth", medicalnewstoday, Retrieved 29/5/2023. Edited.